منتديات عشاق الجنة



 
الرئيسيةصفحـة البدايــةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصديق وقت الضيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khair alzad
عاشق جديد
عاشق جديد


عدد الرسائل : 27
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: الصديق وقت الضيق   الثلاثاء 30 ديسمبر - 18:57



الحياة رغم حلاوتها ومباهجها لا تخلو من الأوقات العصيبة والمواقف الصعبة التي تحتاجين فيها إلى مساندة صديقتك المقربة ودعمها لك. لكن كيف سيكون الحال إذا كانت صديقتك في أزمة وتحتاج إلى وقوفك بجانبها؟..
إليك بعض الأفكار التي تساعدك على معرفة دورك كصديقة حقيقية تجاه صديقتك في أوقات الأزمات.

وفاة شخص عزيز
1-إذا مرت صديقتك بأزمة فقدان عزيز لا تترددي في البداية بالاتصال بها تلفونيا حتى تطمئني عليها وتقدمي لها واجب العزاء وتخبريها بموعد حضورك الذي يجب أن يكون قريباً بحيث لا يتجاوز الأيام الثلاثة المخصصة بالعزاء.

2-عند ذهابك إليها ابتعدي عن الملابس المزركشة والاكسسوارات وما شابه ذلك حتى يكون مظهرك نوعا من المشاركة الوجدانية لها.

3-احرصي على اتباع السنة النبوية الشريفة في الأقوال فقولي أثناء زيارتك للعزاء "إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى.. فلتصبري ولتحتسبي" رواه البخاري ومسلم، أو " أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك وغفر لميتك".

4-احذري المبالغة في إظهار مشاعر الحزن فالصدق أقصر الطرق للقلوب ولا تنسى أن صديقتك تحتاج إلى دعمك فكوني قوية ولا تضعفي وأعينيها على التحلي بالصبر والإيمان بقضاء الله ورحمته.

خلاف مع والديها
إذا وقع خلاف في الرأي بين صديقتك وأحد والديها ولم تحسن صديقتك إدارة هذا الخلاف بطريقة صحيحة، مما أدى إلى اتساع الهوة، فلا تترددي في القيام بدورك في هذه الأزمة، فكوني مرآة صديقتك وذكريها بمقام الوالدين في شريعتنا وثواب البر بهما وحق الطاعة لهما، وحاولي إيجاد حلول وبدائل للمشكلة التي أدت إلى الخلاف.

فبمجرد انقشاع هذه السحابة القاتمة وعودة المياه لمجاريها مع والديها ستدرك قيمتك ويعلو قدرك لديها، هذا بالإضافة إلى ثوابك الكبير الذي ستحصلين عليه.

بينك وبينها
الصداقة علاقة إنسانية جميلة فلا تتركي الفرصة للخلافات الكبيرة أن تدب فيها، واحرصي عند حدوث خلاف بينكما أن تتسامحي معها وتغفري لها زلاتها ولا تنزلقي في العناد حتى لا تفقدي صديقتك ويصعب عليك استردادها، فغالباً ما تكون أزمتكما أسهل انفراجاً طالما القلوب صافية.

الصلح خير
لا يخلو بيت من حدوث المشكلات العابرة بين الإخوة والأخوات فماذا تفعلين إذا اشتكت لك صديقتك من أحد إخوتها أو إحدى أخواتها؟

لا ترتكبي أكبر خطأ في مجاراة صديقتك والوقوف بجانبها ضد أخوتها، لكن كوني حمامة سلام وحاولي تحجيم الخلاف وحدثيها عن قيمة علاقة الأخوة، وصغري المشكلة في عينيها وحرضيها على البدء في الصلح ورغبيها فيه بذكر الأحاديث النبوية الشريفة " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام" أخرجه البخاري ومسلم.

التعثر الدراسي
غالباً ما تكون صديقتك في نفس مستواك الدراسي ولكن أحياناً تحدث لها ظروف معينة قد تعرقل مسيرتها الدراسية ويتجلى ذلك في تدهور علاماتها الدراسية، لذلك حاولي في هذه الحالة أن تساعديها وتشرحي لها بعض الدروس التي تجد فيها صعوبة واشتركي معها في عمل جدول للمذاكرة حتى تعود لسابق عهدها.

في الطوارئ
أحياناً تمر أيام طوارئ في حياة صديقتك
كمرضها وغيابها عن المدرسة لأيام عدة وهذه فرصة لإظهار مشاعرك الطيبة تجاهها فاحرصي على نقل الدروس لها وزيارتها والاطمئنان عليها، لكن لا تكثري من الزيارات حتى لا ترهقيها.

الحفلات
في المناسبات السعيدة كالنجاح أو الخطبة لا تتخلي عن صديقتك فغالباً ستحتاج لمساعدتك ورأيك في الإعداد لهذا الحفل وستقتنع بوجهة نظرك نظراً لأنك اكتسبت ثقتها من خلال معونتك لها في كل الطوارئ والأزمات بعد أن صدق عليك المثل القائل " الصديق وقت الضيق ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rozy
مشرفة قسم الخواطر
مشرفة قسم الخواطر
avatar

عدد الرسائل : 1034
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبة
الدولة :
المهنة :
الهواية :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصديق وقت الضيق   الأربعاء 31 ديسمبر - 11:08

شكرا جدا جدا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabia.kangun.com/members_area.php
صفا
مشرفة منتدى المراة المسلمة
مشرفة منتدى المراة المسلمة
avatar

عدد الرسائل : 558
العمر : 29
الدولة :
المهنة :
الهواية :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصديق وقت الضيق   الأربعاء 31 ديسمبر - 16:26

موضوعك رائع

ساعات كتير بنقصر ف حق الصديق
ومابناخدش بالنا من تصرفات ممكن تزعجه
او من حاجات بسيطة ممكن تفرحه
وشكرا ليك ع لفت نظرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M. ELGOHARY
مشرف القسم الرياضى والمشاكل العاطفية
مشرف القسم الرياضى والمشاكل العاطفية
avatar

عدد الرسائل : 1284
العمر : 30
العمل/الترفيه : محاسب
المهنة :
الهواية :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصديق وقت الضيق   السبت 31 يناير - 14:13

اشكرك علي هذا الموضوع لان الكثير محتاج

هذه النصائح في ايامنا لان بصراحه الكل يعتقد
انه لا يوجد صداقه حقيقيه في هذه الايام الكثير منا
ينظر الي صديقه الي ان هذه صداقه مصلحه او غيرها من الكلمات
ولكننا لا نجد صديق راجل بمعني الكلمه الا اذا كان الصديقين مؤمنين
صالحين عابدين لربهم هؤلاء التي تحس فيهم الصداقه القويه ومعني
الصداقه التي وردت في ديننا تجدها في صديقين مؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأمــــــــيـــــــــرة
عاشق نشيط جدا
عاشق نشيط جدا
avatar

عدد الرسائل : 337
العمر : 28
المهنة :
الهواية :
Personalized field :
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصديق وقت الضيق   السبت 21 فبراير - 20:29

ونعم المثل فعــلا

الصــــــــــــــديق وقت الضــــــــــــــــــــــــيق

مشكــــــــــــــــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصديق وقت الضيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الجنة  :: (¯`'•.¸(¯`'•.¸*المنتديات العـــامة*¸.•'´¯)¸.•'´ ¯) :: °ˆ~*¤®§(*§ مـلتقى الأصـــدقـاء §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: