العاشق المدير العام
عدد الرسائل : 578 العمر : 47 العمل/الترفيه : عضو مركز الصحة النفسية بالإسكندرية Personalized field : تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها " 2 " الجمعة 1 أغسطس - 2:03 | |
| الشخصية العدوانية: الخصائص: • عدواني وثير المشاكل. • يمكن اثارته بسهولة. • يتمسك برأيه ويتمد على نفسه فقط. • عبوس الوجه ، متقلب المزاج ،متوتر الاعصاب. • يرفض الاخرين وافكارهم ويبدي عدم الاهتمام بهم. • يستخدم اسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية. • يكثر من الصياح كي يروع الاخرين.
التعامل: • اصغ اليه جيدا لكي تمتص انفعاله وغضبه. • حافظ على هدوئك دائما ولا تنفعل. • لا تأخذ كلامه على انه يمس شخصيتك. • تمسك بوجهة نظرك ودافع عنها بقوة الحجة والبرهان. • اعده الى نقاط الموضوع المتفق عليه. • استخدم معه المنطق وابتعد عن العاطفة. • ابتسم وحافظ على جو المرح. • استخدم معه اسلوب : نعم ... ولكن.
شخصية مدعي المعرفة : الخصائص : • لا يصدق كلام الاخرين ويبدي اعتراضاته. • متعالي ويحب السيطرة الكلامية ويميل الى السخرية. • عندي ، رافض ، متمسك برأيه. • يفتخر ويتحدث عن نفسه طيلة الوقت. • شكاك ، ويرتاب بدوافع الاخرين. • يحاول ان يعلمك حتى عن عملك انت وتخصصك الاكاديمي.
التعامل : • تقبل تعليقاته ، ولكن عليك ان تثابر في عرض وجهة نظرك. • تماسك اعصابك وحافظ على هدوءك التام. • الجأ في مرحلة ما الى الاطراء والمدح. • اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضع معينة. • لتكن واقعيا معه دائما. • لا تفكر في الانتقام معه ابدا. • استعمل اسلوب نعم ... ولكن.
الشخصية الثرثارة : المواصفات: • كثير الكلام ويتحدث عن كل شيء وفي كل شيء. • يعتقد انه مهم. • يمكن ملاحظة رغبته في التعالي على انه اضعف مما تتوقع. • يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث. • يقع في الاخطاء العديدة. • واسع الخيال ليثبت وجهة نظرة.
التعامل: • قاطعه في منتصف حديثه وعندما يحاول استعادة انفاسه ، قل له : يا سيد ... السنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه؟ • اثبت له اهمية القت وانك حريص عليه. • اشعره انك غير مرتاح لبعض احاديثه وذلك بالنظر الى ساعتك وبالتنفيخ و...الخ من الحركات التي تدل على انك غير مرتاح لحديثه.
الشخصية الخجولة: المواصفات: • يفتقد الى الثقة في نفسه. • من السهوله ارباكه. • متحفظ ويتبدل لونه لاقل مؤثر. • يحاول الاختباء خلف الاخرين. • يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العمليه والخاصة.
التعامل: • اطلب منه تقديم وجهة نظره. • قل له : ان الانسان يحترم لمعلوماته ، واظهارها للاستفادة منها. • حاول ان تعمل على زيادة ثقته في نفسه من خلال وضعه في مواقف مضمون نجاحها. • لا تقدم اليه البدائل وحاول ان تعطيه الحل ليثبت عليه.
الشخص العنيد: وخصائص هذه لشخصية : • يتجاهل وجهة نظرك ولا يرغب في الاستماع اليها. • يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده. • صلب ، قاس في تعامله. • ليس لديه احترام للاخرين ويحاول النيل منهم.
فأما كيفية التعامل معه فاليك بعض الارشادات: • اشرك الاخرين معك لكي توحد الرأي امام وجهة نظرة. • اطلب منه قبول وجهة نظر الاخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا الى اتفاق. • اخبره بانك ستكون سعيدا لدراسة وجهة نظرة فيما بعد وذلك باستخدام اسلوب نعم ... ولكن.
الشخص المتعالي: وخصائص هذه الشخص : • يعتقد ان مكانه وسط الجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وان ذلك يمثل مستوى اقل بكثير مما يستحق. • يحاول تصيد السلبيات لدى الاخرين ويحاول ايصالهم الى المواقف الحرجة. • يعامل الاخرين بتعال لاعتقاده انه فوق الجميع.
فكيف نتعامل معه؟ • لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه ، لانه ينتظر ذلك ليحاول اثبات ان لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح اكثر بكثير مما لديك لانه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح اليه انه هو حلال المشاكل وان رأيك لا يمثل اي قيمة بالنسبة له. • استعمل معه اسلوب نعم .. ولكن ، مثال : انك فعلا على حق ، ولكن لو فكرت معي في (تضع فكرتك للموضوع).
الباحث عن الاخطاء: وخصائص هذه الشخصية: • المقولة الشهيرة : الهجوم خير وسيلة للدفاع. • يتصيد الاخطاء على درجة عالية. • لديه دائما مجموعة من الاسئلة ليواجه بها الاخرين. • تراه يتنقل من مكان لاخر بحثا عن اخطاء الاخرين. • ليس لديه احترام لمشاعر الاخرين.
فكيف نتعامل مع صاحب هذه الشخصية: • لا تفقد السيطرة على اعصابك. • لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده. • اصغ اليه بدرجة عالية. • افهمه ان لكل انسان حدود يجب ان يلتزم بها. • لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية.
الشخص المتحذلق خصائصه: • لا يصدق شيئا الا ما هو مكتوب. • يهتم باللوائح والانظمة عل درجة عالية. • تعامل معه بالمادة المكتوبة. • استعمل معه اسلوب : اجل ... ولكن ما رأيك ...
المفكر الايجابي خصائص هذه الشخصية: • يتصف بمواقفه الايجابية الجادة المعقولة. • متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج. • مفاوض جيد ويوجه الاسئلة البناءة. • يعترض باسلوب لبق مقبول • يصغي اصغاءا جيدا. • واقعي ويتخد قراراته بهدوء وعقلانية.
فكيف نتعامل مع هذا الشخص: • ليكن تعاملك معه ايجابيا بمنهج ناضج. • اتبع التسلسل المنطقي في حديثك معه. • لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها. • كن أمينا في تعاملك معه. • تقبل تحدياته واستجب لها بفعالية.
الشخص الشاكي: خصائص صاحب هذه الشخصية: • كثير الشكوى : اذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك للموقف. • لو سألت : كيف حالك اليوم؟ عندها يقص عليك قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته / مشاكله مع ديره / مشاكله المالية/ ...الخ.
فكيف نتعامل مع صاحب مثل هذه الشخصية: • الاصغاء الجيد اليه لغرض فهم وضعه وصياغة مشكلته بجمل توحي اليه باننا معه ونتفهم مشكلته. • لا تحاول ان تسدي النصح اليه بل الصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالارتياح. • تقمص مشكلاته عاطفيا ، اي يحاول ان تتفاعل معها ، فهذا يشعره بارتياح ويعطيه انطباع فهمك لمشكلته.
صاحب الشخصية ذو المطالب الكثيرة: وخصائص صاحب هذه الشخصية: • صعب المراس لكنه ليس من الشاكين او الغضبانين. • يصعب التعامل معه بكثرة المطالب. • يحرجك بالحاحه لان تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً.
التعامل مع هذه الشخصية: • عالجه بالمراوغة والتسويف : اخبره انك ستفكر في طلبه وتحدثه في شأنه لاحقا ، وعندها ستستطيع فعلا ان تفكر بما ستخبره ، قل له: اني مرتبط بمواعيد كثيرة، ارجو ان لا تتوانى في الاتصال بي مرة ثانية... وهكذا فانك اذا ما قمت بمنحه طلبه كل مرة فانك ستجد نفسك لا تنتهي من مطالبه الكثيرة كل مرة. | |
|